ما سبب ولاده اطفال مشوهيين ومعاقين
إن التناسخ نظريه ابتدعها الهندوس لانهم لم يستطيعو تفسير لماذا يولد الانسان معاق او في اسره فقيره وعجزوا عن تبرير واقع ان الانسان قد يولد غنى أو بصحه جيده واخريولد العكس تماما ولماذا يولد شخص يكون نبي وعظيم الشأن وأخريكون خادم وذليل وظنوا ان هذا غير عادل ولانهم رافضين فكره ان الله ظالم فأعتقدوا ان المولود المعاق كان فى حياه سابقه فاسد لذلك رجع مره اخرى للدنيا لكى يأخذ عقابه
وهم معذورين لانهم لا يعرفون ان الانسان خلق في كبد ( مشقه وعناء ) كما قال الله في كتابه ولا يعرفون نظريه الابتلاء ولا يؤمنون ان هناك حساب في الأخره ولا ان هناك جنه ونار فلو كان عندهم يقين بوجود حساب في نهايه الزمن وبوجود مكان للعقاب ومكان للجزاء ما كانوا إضطروا لخلق تفسير لعقاب اصحاب المعاصي
واذا كانت هذه النظريه صحيحه لماذه هناك حساب وجنه ونار طالما الروح تطهر ذنوبها وتكفر عنها عندما يعاد تجسيدها مره اخرى في الارض ؟؟؟
✋ ثم ان هناك قاعده قرائنيه هامه في سوره الزمر ( ولا تزر وازره وزر اخرى ) ومعناها انه لا يحمل احد خطيئه احد ما لم يكن له يد فيها وهذا من كمال عدل الله وحكمته وهذه القاعده القرانيه تكرر تقريرها في كتاب الله تعالى خمس مرات وهذا بلا شك له دلالته ومغزاه فهذه النصوص تدل على ان الانسان مستحيل يتحمل اثم لم يرتكبه من ذنوب فكيف يعنى يكون الشخص المولود معاق يعاقب لأنه كان في حياه سابقه فاسد ؟؟ كيف يعاقب على شى لم يتذكره ابدا ؟ مع ان الهدف من العقاب هو الرجوع عن الخطاء المرتكب والندم على فعله فكيف اتعلم من خطأى وانا لا اعرفه ولا اتذكره ؟
💀 مافائده العقاب اذن طالما لا اعرف على اى فعل يتم عقابي ؟؟ كيف اتعلم الدرس وانا لا اعلم لماذا تم عقابى ؟
نحن لا نتعلم الدروس الا بمعرفه خطئنا ومن المفترض ان نتذكر ماذا فعلنا سابقا حتى لا نكرره مره اخرى لأنه سوف يعتبر ظلم انى اكون جاهله بما اقترفته سابقا وبالتأكيد سوف اكرره مره اخرى فليس من العدل ان اكون ناسيه اخطاء الماضى ولا اتذكرها ابدا وبنفس الوقت يتم عقابي عليها فهذا يولد الشعور بالسخط والكفر بالله لأن بالتأكيد عندما لا اجد تفسير عما يحدث لى من مصائب سوف اكفر بالله واعتبره ظالم وهذا بالفعل يحدث حاليا عندما يجد الانسان نفسه في مصيبه ولا يفهم معناه يعيش مشاعر سخط وايمانه بالله يقل اذن ما فائده هذه النظريه وفائده التكرار ⁉️
وطالما ان الله اعادنى للحياه مره اخرى لكى يتم عقابي على ما مضى كان المفروض ان يذكرنى بما فعلت حتى يتحقق العدل الالهى لأن بنسيانى ذنوبى ووضعى فى مواقف مؤلمه مثل الذى يجد نفسه في السجن ظلم او يحدث له حادث بدون ان يعلم السبب هذا يولد السخط وعدم الرضا ويكره الحياه ويشجع على الانتحارانما لو عرف الانسان ان الدنيا هى دار ابتلاء واختبار لتجهيزه الى الدار الاخره دار النعيم سوف يتقبل مايحدث له ويفهم الدرس لذلك ارى ان هناك جزء مفقود في هذه النظريه تجعلها غير مكتمله وغير مهضومه
👈هذا بالإضافه الى ان هناك ايات في القرأن توضح مصير بعض الاشخاص وانهم خالدين في النار مثل ابو لهب وامرأته ومثل فرعون فلماذا هؤلاء لم يحصلوا على فرصه اخرى وعادوا الى الحياه لتصليح اخطائهم ⁉️
وهناك حديث شريف يتحدث عن شخص قتل مائه نفس لكنه ندم وتاب والله غفر له ومات في الطريق والله ادخله الجنه رغم ان طوال حياته كان فاسد حوالى خمسين او ستين سنه قضاهم في القتل وفقط تاب لمده يوم او يومين ثم دخل الجنه اذن ما الحكمه من العوده والموت والحياه من جديد وكل هذه المرمطه والاستغفار والتوبه موجودين ؟؟
🔴 واذا كان صحيح الروح تعود في جسد أخر لكى تصلح من نفسها وتتطور وتكفر عن مافعلته في الحياه السابقه فأين هم هؤلاء المتطورون⁉️😳
بالعكس الناس تزداد فساداً وسراشه في إرتكاب المعاصى ونادرا مانجد شخص متطور روحيا
بالله عليكم هل المعاصى في العالم تزيد أم تنقص ⁉️
💣 والسؤال الذى يطرح نفسه بالنسبه لولاده طفل معاق لماذا البعض يعتبر ان هذا انتقاص من حقه وان هذا يعتبر ظلم للطفل ؟؟
الم تقراء الايات التى تقول ( ولا يظلم ربك احد ) ( ان الله لا يظلم مثقال ذره ) (وما ربك بظلام بالعبيد) ؟؟
ألم تقراء عن قصه سيدنا موسي والخضر التى اثبتت ان تناقضات الحياه وفهم أقدار الله هو شئ فوق إمكانيات العقل البشرى ؟؟ عندما خرق الخضر قارب المساكين واغرقها وتعطلت ارزاقهم ثم قام بقتل غلام وامه انفطرت من الحزن عليه وكل هذه الافعال الذى تظهر لنا على انها شر كانت كلها خير فيجب علينا نحن البشر ان نفهم بأننا أقل بكثير من أن نفهم تفسير الأقدار وان من طبيعه البشر عدم الصبر على فهم الأقدار كما فعل موسي مع الخضر وهذا هو سبب معاناتنا فيجب ان نعلم أن الشر نسبي ومفهوم الشر عندنا كبشر هو مفهوم ناقص وقاصر لأننا لا نستطيع ان نرى الصوره كامله من وجه نظر الله ولكن نراها من جانب واحد فقط فكم من حدث كنت تحسبه شر فيكشف الله لك انه خير ؟⁉️
وهذا معناه انك لن تستطيع يابنى ادم ان تفهم اقدار الله ابدا لأن الصوره أكبر من مستوى إدراكك وعقلك وقد تعيش وتموت وانت معتقد انك تعرضت لظلم ولكن الحقيقه غير ذلك تماما لحكمه لا تعلمها ستكتشفها بعد مده لو صبرت ولم تفعل مثل سيدنا موسي
والدكتور مصطفي محمود شرح الحكمه من الأقدار السيئه والشر وكيف يتحقق العدل الالهى ارجو ضرورى ان تستمعوا له من هذا الرابط 👇
وعموما دين الاسلام يفسر ولاده الطفل معاق او فقير او غنى بان هذا هو الاختبار الخاص به في هذه الدنيا لان مثل ما كلنا نعلم اننا جميعا نخضع لاختبار معين خلال فتره وجودنا في الدنيا وهذا هو الذى يحدد مصيرنا في الاخره والبشر يختلفون في موعد الاختبار فمنهم يتم اختباره من لحظه ميلاده ومنهم من يدخل الاختبار في مرحله المراهقه ومنهم يختبر في مرحله الشيخوخه وهكذا
فالطفل المولود معاق ممكن يكون اختبار لأهله لكى يقيس الله مدى ايمانهم فإذا هم تخلوا عن الطفل واعترضوا عليه بيكون جزائهم عسير عند الله واذا اهتموا به واحسنوا معاملته بيكون سبب خير عليهم وبالتأكيد الله يجعل لمثل هؤلاء الاطفال مكانه خاصه عنده وخصوصا اذا صبروا على ما بلاهم لان مستحيل الله لا يعوض مثل هذا الطفل على ما ابتلاه
ولا ننسي ايضا ان ولاده طفل معاق او به عيب الله بيجعله أيه لنا لكى نستشعر قيمه نعمه الصحه لدينا وغالبا يولد طفل به عيب او معاق عند الاسره التى لا تقدر نعمه الصحه ولا تحمد الله عليها
وهناك احتمالات اخرى وانه ممكن يكون الله حرمه من الجسد السليم لأنه سوف يستخدمه بشكل سئ ويتسبب في ضرر للأخرين مثل ما قتل الخضرالغلام لانه كان سوف يتسبب في ضرر لأهله والشخص الذى مثلا حرم من المال وظل فقير أليس من الممكن ان يكون من الذين يفتنون بالمال وتكون سبب ذنوب عليه ؟
💢 قال الله في كتابه العزيز سوره الملك ( الله الذى خلق الموت والحياه ليبلوكم ايكم احسن عملا )
وهنا الله قدم الموت على الحياه ومعناها ان الله أوجد الخلائق من العدم لكى يبلوهم ويختبرهم ايهم احسن عملا وهناك اكثر من ايه تثبت ان الدنيا خلقت مخصوص من أجل الاختبار والإبتلاء فشئ طبيعى يحدث لنا مصائب ومحن خلال فتره حياتنا حتى لو كنا اشخاص طيبين ولا نرتكب ذنوب ولو كل انسان اقتنع بنظريه الابتلاء وان الانسان خلق في كبد واننا طوال الوقت معرضين للاختبار كان ارتاح واستطاع تفسير الكثير من الامور لكن للأسف اغلب البشر غير مقتنع ويعتبر ان هذا ليس عدل ولماذا الله يحب ارهاقنا بالاختبارات ؟
صحيح ان هناك ابتلاء بسبب ذنوبنا أو سوء تفكيرنا لكن انا هنا اتكلم عن المصائب الكبرى الذى ليس لها تفسير وهل سيدنا الحسين كان يرتكب الذنوب لكى تكون هذه نهايته ؟؟ وهل سيدنا عيسي كان غير صالح او لم يحسن استخدام عقله لكى يمر بكل هذا العذاب ؟؟
والدليل على ان الدنيا هى دار منغصات وابتلاءات ومصائب ستجدها في هذا الفيديو👇
ولتوضيح أكثرعن سبب ولاده طفل معاق واخر بصحه واخر غنى واخر فقير والحكمه منها يشرحها بالتفصيل dr.zakir naik
من هذا الفيديو 👇