فك رموز المعنى الباطني لعيد الأضحى 🕋🕋
الحج والطواف والذبح والرجم وعرفة هي رموز ولها معانى
قل : لا إله إلا الله واستقم على معناها وهذه هي رحلة الهجرة إلى الله .. والحج والصـلاة والصيام هى صورتها البدنية
🕋 والحج معناه خروج
- خروج من أسمائنا إلى أسماء الله
- وخروج من اعـتدادنا بأنفسنا إلى الاعتـداد بالله. -وخروج من العـبـودية للأسـبـاب ( المال والولد والأرض والعـقـار والمنصب .. الخ) إلى عبودية لله وحده بإعتباره هو سبب الأسباب....
- وخروج من حولنا وقوتنا إلى حوله وقوته وخروج من إرادتنا إلى إرادته ، ومن رغبتنا إلى رغـبته
__________________
🌀 الطواف سبعة لأن سبعة هي السر في بناء الكون المادي والروحي إنه سباعي التكوين وإن سبعة هي درجة الإستواء والتمام.....
والنفس البـشـرية بالمثل سـبع درجـات ، أسـفلـهـا النفس الأمارة ، ثم تليـها النفس اللوامـة ، ثم النفس الملهمة ، ثم النفس المطمئنة ، ثم النفس الراضـية ، ثم النفـس المرضية ، ثم النفس الكاملة ولهذا يكون الطواف سبعة أشـواط ، والرجم سبع حصيات والسعي سبع مرات عن الأنفس السبع . .
__________________
🐏 أما الذبح والنحر فهو في حقيقته ذبح للنفس ورغباتها وشهواتها وأهواءها وقد إفتدى الله النفس بذبح الضحية.... فتضحى ببعض مالك رمزاً لقتل شهواتك وهوى نفسك
🤚 عرفة هي إعتراف الإنسان بذنوبه أمام الله.
__________________
💠 والسعى بين الصفا والمروة ، هـو رمز لتاريخ الوجـود بين المحو والإثبات
في البدايه كان الصفا :- كان الله ولا شئ معه .. الخواء والمحو المطلق
كان الأزل ومـا سبق لنا في عـلم الله قبل أن نوجـد وقبل ان يخلق الزمان
ثم كانت المروة .. حـينمـا نبع الماء .. وخلق الزمـان وتدفق الوجود وقامت الحياة
وكـان فـضل الله في الأبد ، كـمـا سـبـق فـضـله من قبل في الأزل .
والسعى بين الصفا والمروة هو شهود الفضل في الحالين .
وهو الانتقـال من الحقـيقـة إلى الشريعة للجمع بينهـما في القلب .
الانتقال من الكلمة التي سبقت في الأزل إلى التكليف القائم في الزمان
والسعى رمز لإجابه الأمر والتلبية
__________________
🌑 أما تقبيل الحجر الأسود فهو تزود من غائب فأنت تضع شفتيك حيث وضع النبي شفتيه
والكعبه لم تسلم من التخريب والهدم والسلب والنهب .. وعبـر التاريخ لم يبق فـيـهـا حجـر على حجـر . لم يبق فيـها إلا مكانها
فهي رمز
ولا يصح تقديسها إلا رمزا .
وشأنها شأن القرآن حينما يقول عنه الله :
ولا يمسه إلا المطهرون » (۷۹ -الواقعة) فلا يكون المقصود هنا « المصحف وورقه » .. لأن المصحف وورقه مادة شأنها شأن كل المواد يجرى عليها العطب والفساد .. فإذا جرى البلى والفساد على الورق لا يكون في ذلك مهانة للدين .
وإنما المراد هنا المعنى العميق .. « لا يمـسه إلا المطهرون أى لا يمس معاني القرآن ولا يفهم أسراره إلا النفوس المطهرة من أهوائها
وبالمثل تقوم الكعبه كرمز ,, ليس كحجارة .
والحج والطواف والذبح والرجم وعرفه رموز .
فإذا تجاوز تقديس البقعة إلى تقديس الحجر ، خرج المؤمن من إيمانه وسقط إلى حضيض الشرك والوثنية ، وليس هذا مراد الله بالكعبة ,
__________________
🔥 رجم الشيطان هو رمز فكما نضع إكليل ورود أمام نصب تذكاري الجندى المجهول ونلقي التحيه عليه نفس الفكره نفعلها مع النصب التذكاري للشيطان لكن بدل الورد حجاره ولعن
إنها كلها رمزيات لأن النصب التذكاري مجرد رمز وانه ليس الجندى وبالمثل الذى نرجمه ليس الشيطان نفسه
__________________
🌻أما اللباس الأبيض فهو نفسه لباس الولادة والكفن.
فكلنا متساوون أمام الله الغني والفقي الجاهل والعالم فكما أتينا إلى هذا العالم لانملك شيء نخرج منه وليس معنا شيء.
فثياب الإحرام البيضاء هى رمز الوحده الكبرى التى تذوب فيها الأجناس ويتساوى فيها الفقير والغنى
ونلبسها على اللحم كما نزلنا في لحظه الميلاد وكما سوف يحدث حينما نغادره بالموت
فقد جئنا الى الدنيا ملفوفين في لفافه بيضاء على اللحم وسوف نخرج من الدنيا بذات اللفة
فهى رمز التجرد لأن لحظه اللقاء بالله تحتاج الى التجرد كل التجرد .
وهو ثوب من قطعتين رمزاً لستر العوره الظاهره وستر العوره الباطنه يعنى العيوب وسوء الخلق الظاهر الذى يعرفه الناس والعيوب وسوء الخلق التى لا يراها إلا الله
___________________
🎯 والصوفي حينما يذهب للحج و يرمى من حصيات على إبليس .. يرمى عيوب نفسه ويرمى الدنيا .. ويرمى الأسباب ..
وهو حينما يذبح الضحية يذبح نفسه الموافقة للشيطان
وحينما يحلق رأسه يحلق الكبرياء عن عقله
فـهو يعـلم أن الكنز الحقـيـقى الذي يستحق أن يـجـهـد في تحـصيلـه هو كنز البـراءة .. البراءة من الحـول والطول والقـوة والغرور والكبرياء .. لا حول ولا قوة إلا بالله .. هي الكنز .. .. لا وجود حق سواه
والكل هالك .. فيلزم التواضع بل الفناء في الحضرة الإلهية
__________________
⏰ أما أول يوم بعيد الأضحى فهو يمثل إنتهاء حلقه زمنيه وبدايه حلقه زمنيه اخرى لذلك يفضل لبس ملابس جديده وعمل اى تغير في الشكل كإعلان على انك مستعد لإستقبال كل ما هو مفرح 🎉وبالنسبه للرجال يفضل ان تغير طريقك للمسجد المعتاد عليه وانت رايح لصلاه العيد اختار طريق مختلف ليفتح الله عليك بطرق جديده مفيده بحياتك
__________________
✅ والحج هو سفرة روحية وجسدية لله
لماذا روحيه وجسديه معاً ؟.
عندما تحب شخص لا تكتفي بالتعبير عن حبك بالكلام بل تريد ايضاً أن تعبر عنه بالفعل اليس كذلك ؟؟
فلماذا نحتاج ان نتعامل مع من نحب بالسلام باليد او التقبيل او الأحضان ولا نكتفي بقول الكلام الدال على ذلك ؟؟ لأننا نريد تعميق العلاقه واظهار حبنا وبالمثل من يسعى الى الله بعقله وقلبه هذا لا يكفى ولابد ان تسعى اليه بأفعالك واقل الافعال هى ان تسعى بقدميك
لذلك الحج والطواف هو رمزاً لهذا السعى فهذا اقل مجهود يمكنك ان تقدمه لله كنوع من انواع الفعل للتعبير عن حبك له وبذلك يكتمل حبك له شعوراً وقولاً وفعلاً وهنا معنى التوحيد ، أن تتوحد جسداً وروحاً بأفعالك وكلماتك ولذلك نركع ونسجد في الصلاه ولا نكتفي بخشوع القلب فهذه الوحده بين القلب والجسد يتجلى فيها الإيمان بأصدق مما يتجلى في رجل يكتفى بالتأمل او رجل يكتفي بالدعاء والذكر بدون صلاه
📍وجـميع شـعـائر ديانتنا ليـسـت طـقـوسـا كـهنوتيـة بالمعنى المعـروف ، وإنما هي نوع من الأفعـال التكامليـة التي يتكامل بهـا الشعور والتي تسترد بها النفس المشتتة وحدتها
إنها وسيلة لخلق إنسـان موحد .. قـوله هو فعله .. فـالكرم لا معنى له إذا ظل تصـريحاً شفويا باللسـان ، وإنما لابد أن تمتد اليد إلى الجيب ثم تنبسط في عطاء ليكون الكرم كرما حقيـقيا
وبهذا المعنى ، شعائر الإسلام ليست شعائر ، وإنما تعبيرات شديدة البساطة للإحساس الديني ولهـذا كـان الإسـلام هو الدين الـوحـيـد الذي بلا طقـوس وبلا كهنوت وبلا كهنة لكنه دين الأفعال والحركه بالجسد
فالتوحيد أعمال وليس تمتمه وحمحمة باللسان
والشكر أعمال وليس قول الحمد لله باللسان
يقول الله لآل داود ( اعملوا آل داود شكراً وقليلاً من عبادى الشكور ) لأن المقصود بالشكر الأعمال الداله على الشكر وليس التمتمه باللسان … اعملوا آل داود شكراً .. واعملوا …
عن كتاب مصطفي محمود "الإسلام
#منى_الغضبان
#المعنى_الباطنى_للأضحى
#نفحات_الوعى