انا شخص في حالى وماليش دعوه بحد وماشي جنب الحيط زى مابيقولوا والى يعرفنى بيشهد لى انى طيب وعلى خلق ولا احب التدخل في حياه الناس وحتى لو حصلت مشكله امامى اختفي واغلق بابي ولا كأنى سامع حاجه ولا اختلط كثير وايضا لا اشارك بتعليقات السوشيال ميديا ومركز على مجاهده النفس وطاعه الله ورغم كده عندى مشاكل كبيره وعجيبه زى مثلا اروح مشوار اعمل حادثه اطلع اسانسير يقع بي وحاسس ان مفيش حمايه من ربنا خالص ومش فاهم ايه السبب ⁉️ 😥
❌ للأسف لا يكفى ان تكون شخص صالح لكى تحصل على الآمان والحمايه ويجب ان تكون من المصلحين
يقول الله تعالى:-
( وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون ) ولم يقل صالحون لأن هناك فرق بين الصلاح والإصلاح
الإصلاح أهم وأفيد لانك بتكون عضو فعال في المجتمع ومفيد مهتم بإصلاح ما تراه فاسد حتى لو بالنصيحه فإن اختارت ان تكتفي فقط بإصلاح نفسك وتغاضيت عن الفاسدين من حولك ولم تقدم لهم اى فائده تنفعهم لإصلاحهم فقد خالفت بذلك أمر الله فتكون مستحق للعقاب وسبب الهلاك هو عدم المناصحه أو عدم النهى عن المنكر أو عدم الأمر بالمعروف
يعنى ممكن يكون سبب هلاكك انك شخص سلبي وغير مفيد لمجتمعك وطول ما انت عضو غير فعال في المجتمع معناه انك في خطر
طبعاً البعض سوف يرى ان هذا ظلم ولكن الحقيقه ان هذا هو العدل بعينه لأن لو كل شخص تغاضي عن اى فساد يراه وأصبح رد فعله سلبي تجاهه سوف ينتشر الفساد اكثر ومع الوقت سوف نعتاد عليه ونتعايش معه ونتقبله وبالتدريج يتحول الى أمر واقع والمجتمع كله سوف يمارسه بسهوله
تقول عائشه رضى الله عنها عن الرسول صلي الله عليه وسلم ( يَكونُ في آخِرِ هذِهِ الأمَّةِ خَسفٌ ومَسخٌ وقَذفٌ ، قالَت: قُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ ، أنَهْلِكُ وفينا الصَّالحونَ ؟ قالَ: نعَم إذا ظَهَرَ الخبَثُ )
💠 يعنى الرسول رد بنعم على سؤال أنهلك وفينا الصالحون ؟
فممكن تكون شخص صالح بس صلاحك مش شامل غيرك فتكون من المستحقين للعقاب الذى يقع على الفاسدين الموجودين حولك
😱 الجالس مع شارب الخمر يقع عليه اللعن رغم انه لا يشرب وليس معنى ذلك ان الحل في انك لا تجلس معه فقط ولكن الحل في انك تقدم له النصيحه
😱 والذى عقر ناقه صالح لم يقع عليه العقاب وحده بل الله أباد الجميع لأنهم لم يمنعوه عن ذلك وكانوا مثل هذا السائل ماشين جنب الحيط ومطبقين مبداء ملناش دعوه بحد
وليس معنى كلامى انك تدخل في حياه الأخرين
ونحن محظوظين عن الأجيال السابقه لأن متوفر لدينا طرق إصلاح نقدر نعملها من خلال الانترنت بدون ما نتحرك من بيوتنا وهذا لأن الله يحبنا ويسهل علينا الأمر
و توفر هذه النعمه مسؤليه كبيره علينا اذا لم نستفيد منها
فممكن من خلال نشر تعليقات ايجابيه تحت المنشورات السلبيه تكون سبب لحمايتك من شرور الزمان
الم تلاحظ تحت منشورات العرى والرقص تعليقات تقدم نصائح دينيه وتحث على الصلاه ؟
هؤلاء هم المصلحون و رغم ان تعليقاتهم يكون عليها سخريه وانتقاد كبير لأنها في المكان الغير مناسب لكنهم لا يهتمون و فقط يقدمون النصيحه ويختفون
هؤلاء يريدون تنفيذ قاعده الإصلاح بما يقدرون عليه افضل من انهم يكونوا جالسين يتفرجون بدون أى رد فعل
فعندما تجد تعليق منهم ياريت لا تسخر منه وافهم ان صاحب التعليق حابب يطبق قاعده الإصلاح علشان يحمى نفسه حتى لا يشمله العقاب الذى سوف يقع على الفاسدين
وعندما تجدى واحده في الشارع بتنصحك بالحجاب او باللبس المحتشم لا تهاجميه هى ليس لديها مهارات للإصلاح غير تقديم النصيحه لكن طبعا لو كان اسلوبها سئ او عنيف من حقك منعها واذا كانت لطيفه اشكريها او لا تعلقي المهم انك لا تستغربي من تصرفها لأنها تريد تطبيق قاعدة الإصلاح لكى تنجو بنفسها
و اذا كنت تحب ان تفعل مثلهم فأحرص على تقديم النصيحه بشكل ايجابي بدون سب ولا قذف ولا تعصب لأن هذا سوف يدخلك في ذنب آخر فلازم تكون لين بعيد عن الجدال وممكن من خلال صفحتك علفيس بوك ان تنشر يوميا معلومه او خبر فيه فائده للناس هذا ايضاً نوع من الإصلاح
طبعاً موجود طرق كثيره للإصلاح لكن استخدام الانترنت أسهلهم
من فتره قرأت منشور لواحد معتوه في احدى الجروبات يقول انه لا يحب المثليين ولا يدعمهم ولكن بيسأل لماذا نهاجمهم ؟؟ اليس هذه حريه شخصيه وهو حر ويطلب من المتابعين ان يتوقفوا عن توجيه اللوم والعتاب لهؤلاء الفئه و يقول انك لو مش حابب تدعمهم أتركهم وشأنهم ولكن العجيب ان كل التعليقات كانت مؤيده موقفه واغلبهم يقول ليس من حق اى شخص ان يتدخل في حريات الاخرين
❌ مثل هؤلاء هم يطبقون قاعدة الإفساد في الأرض تحت شعار الحريه الشخصيه وان ليس من حق احد التدخل في حياه الاخرين
ولكن هذا المفهوم خاطئ اذا كان الأمر يتعلق بحدود الله فأنت من حقك التدخل بالحسنى اذا وجدت الفساد ينتشر بل بالعكس تدخلك سوف يكون سبب نجاتك عندما يقع الهلاك على هؤلاء
صلاح المجتمع وسلامته ونجاته في الدنيا والآخرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك هو سفينة النجاة و واجب على المسلمين وفرض عليهم القيام به؛ لأنه هو الوسيلة إلى سلامتهم من أسباب الهلاك،
قال الله : كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ
[سورة آل عمران:110].
بدأ الله في هذه الآية بذكر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قبل الإيمان، مع كون الإيمان شرطا لصحة جميع العبادات ليتبين لك عظم شأن هذا الواجب، وأنه إنما قدم ذكره لما يترتب عليه من الصلاح العام.
وقال الله تعالى : وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ[سورة التوبة:71].
فانظر كيف بدأ الله في هذه الآية بذكر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قبل الصلاة والزكاة، وما ذاك إلا لما تقدم بيانه من عظم شأنه وعموم منفعته وتأثيره في المجتمع، وتدل الآية أيضاً على أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أخص أخلاق المؤمنين والمؤمنات وصفاتهم الواجبة التي لا يجوز لهم التخلي عنها أو التساهل بها، والآيات في هذا المعنى كثيرة.
✔️ وقد ذم الله تعالى من ترك واجب النهى عن المنكر
كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ[سورة المائدة:78-79]،
فسبب لعن كفار بني إسرائيل وذمهم هو عصيانهم واعتداؤهم، وأن من ذلك عدم تناهيهم عن المنكر فيما بينهم
وقد صح عن النبي ﷺ أنه قال: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان[1].
يعنى ممكن عن طريق قلبك تطبق قاعدة الإصلاح
يعنى تكون من جواك رافض المنكر اللى شفته او سمعت عنه ارفض الغلط حتى لو كنت بتعمله
أمر بالمعروف وانهى عن المنكر حسب طاقتك في كل مكان وزمان
🔥الله بيخسف بكل من يوافق او يتقبل الخطاء او حتى اللى بيشوفه ويعمل نفسه مش شايف ويقول ملناش دعوه بحد وإحنا مالنا وخصوصا من تكون حجته ان الواقع حولنا هكذا
▪️مثل زوجه سيدنا لوط رغم انها لم تكن منهم لكن كانت معهم ومتقبله افعالهم ووافقت وتعاطفت حتى لو لم تفعل مثلهم
لذلك وقع عليها الخسف
✋فلا تضع نفسك في دائره المحتمل وقوع الخسف عليهم واحمى نفسك برفضك لهم مهما قالو عليك رجعى ومتخلف
وعد الله بأن عذابه لن يصيب القرية التي فيها مصلحون ولا يكفي ان يكونوا صالحين للحصول على هذا الأمان .. أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقول الحق وليس الإكتفاء بصلاح النفس بل يجب الإصلاح وهكذا سيختفي الفساد. سبحان الله
وروى مسلم أيضاً عن ابن مسعود قال: قال رسول الله ﷺ: ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل.
وروي عن النبي ﷺ أنه صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه وقال: يا أيها الناس: إن الله يقول لكم: مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن تدعوني فلا أجيبكم، وتسألوني فلا أعطيكم، وتستنصروني فلا أنصركم[2].
والتواصي بالحق والصبر عليه بصدق وإخلاص
حين نرسل لبعضنا بالنصح والتذكير ..
لا يعني أننا في قمة التدين أو المثاليه.
بل هي رسائل نوجهها لأنفسنا قبلكم لكى نرتقي ونجاهد الهوى والنفس . لعلنا نكون ممن استثناهم الله تعالى حينما قال :
{ والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر }
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
👈👈 يسأل عن تفسير قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ [المائدة:105]،
يقول بأن بعض الناس يتَّخذ هذه الآية ذريعةً لعدم الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر،
الاجابه من هذا الرابط 👇
🔺 إذا أردات أن يغفر الله ذنبك ويكفي همك فأكثر من الصلاة والسلام على رسول الله ثم تحابوا وأوصوا بعضكم البعض بالعمل الصالح واجتناب الطالح وحثوا بعضكم البعض بالصبر على التحكم في النفس وترويضها
جمعه مباركه