أين مكان الله ؟ هل موجود في السماء أم موجود في كل مكان ؟؟

 بالتأكيد اللهُ سبحانهُ وتعالى في السماءِ في جهة العُلُوِّ، على العرش استوى، بائِنٌ من خلقه، و في كل مكانٍ بعلمه وإحاطته.

قد أجمع أهل السنه على أن الله في السماء فوق العرش فوق جميع الخلق، وهذا هو المنقول عن رسول الله ﷺ وعن أصحابه وعن أتباعهم بإحسان، كما أنه موجود في كتاب الله القرآن.

ومن صفات الله  تعالى العلو، ومن أسمائه الحسنى  سبحانه: ( العلي ) والأدلة على إثبات صفة العلو تقترب على الألف دليل؛ 

و  ( العلى ) يعنى أن هو أعلى من اى شئ فلا يجوز ان يكون موجود في مستوى منخفض أو مستوى مساوى لنا ولازم ولابد ان يكون في الأعلى لكى يتحقق صفه مهمه له وهو انه ( هو الأعلى )  واذا كان هو ليس في الأعلى لماذا في السجود نقول سبحان ربي الأعلى ؟؟؟

ولماذا الرسول في الدعاء يرفع يديه الى السماء لدرجه ظهور بياض الأبط ؟؟؟

ثم أن هناك آيات كثيره وشواهد وأحاديث تثبت ان الله موجود في الأعلى وفوق السماء السابعه 

صحيح هو مكان عرشه فوق لكن هو يشعر بعباده فرد فرد ومحيط بهم تماما وعرشه في السماء لا يعنى انه محصور فيها بل هو رغم وجوده في السماء لكن تأثيره ممتد الى كل مكان وزمان ولا يؤثر في وجوده وصفاته لا زمان ولا مكان فمهما كان عرشه بعيد عننا في الأعلى هذا لا يوثر في وجوده معنا ، وعليه؛ فإنّ الله تعالى منزّه عن أن يحويه المكان، أو يسأل عنه بأين بمعناها اللغوي الظاهر وهو الاستعلام عن المكان، فإنه خالق المكان والزمان،


وبالنسبه لمعنى قوله تعالى ( وهو معكم أين ما كنتم ) ، قال الإمام مالك :- الله في السماء ولكن علمه في كل مكان لا يخلو منه شئ 

واهل العلم اجمعوا فى معناها انه ( هو على العرش ، وعلمه في كل مكان ) 

ومعناه عند أهل السنه ( انه معهم دائما بعلمه وإطلاعه على احوالهم ) 

القمر أيه من أيات الله وهو موضوع في السماء ورغم ذلك تجده مع المسافر وغير المسافر أينما كان

والشمس مكانها في السماء ورغم ذلك تأثيرها ووجودها معنا فى كل مكان  

وهو سبحانه فوق العرش ، رقيب على الخلق ، مُهيمن عليهم ، مُطلع إليهم ،


قال الله تعالى: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه:٥]، أي: علا وارتفع سبحانه وتعالى، ومعروف أن العرش في السماء السابعه 

وقول الله تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} [الحديد:٤] 

إذاً: فالاستواء جاء بعد خلق السماوات والأرض، 

وقال تعالى: {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} [الأعراف:٥٤]،

العرش مخلوق وهو أعلى المخلوقات وسقفها يعنى العرش هو السقف الذى يغطينا جميعاً  

وقال الله تعالى في سبع مواضع من القرأن ( ثم استوى على العرش ).

ومعنى الاستواء عبر عنه أهل العلم بمعان أربعة، وهي: الارتفاع والعلو والصعود والاستقرار 

وأهل السنة والجماعة يقولون أن الله سبحانه وتعالى مستوٍ على عرشه استواءً يليق بجلاله ولا يماثل استواء المخلوقين، وأنه بائن من خلقه، و لا يجوز إبطال دلالة النصوص المثبتة لصفة الاستواء بمجرد أوهام يظن صاحبها أنها دلالات عقلية، إذ إن العقل الصريح لا يعارض النقل الصحيح.

ومن يعترض على معنى الإستواء بحجه ان وجود الله فوق العرش معناه انه محدد المكان والجهه نقول لهم  إن العرش كان آخر المخلوقات وما دون العرش يوصف بأنه في مكان وجودي.. أما ما فوق العرش فليس بمكان أصلاً.. بل لقد أطلق عليه بعض العلماء أنه حيز عدمي. يعنى هذه المنطقه ليس بمكان اصلاً وليست بجهه هذه منطقه خارج الزمان والمكان والله ليس له مكان محدد وليس له جهه معينه  

وهنا أذكر مثال لتوضيح الشرح ننظر الى الشمس هى مكانها عالى في السماء لكن موجوده ومحيطه بكل شبر على الارض وطبعا ليس هناك مقارنه اطلاقاً بين الله وبين الشمس ولكن أرادت تقريب الفكره

أن العبد يتوجه إلى الله تعالى حين دعائه وعبادته، فيقصد العلو دون غيره واحاديث عن الرسول كثيره تثبت انه عندما يدعى يرفع يديه الى السماء فنحن لا نتجه لا يمين ولا يسار ولا تحت وقت الدعاء نوجه دعائنا الى السماء فلماذا ؟؟؟


و لا يجوز أن نقول: (إن الله جالس على عرشه) !! لأن لفظ الجلوس لم يأت به كتاب ولا سنة. بل إن هذا اللفظ أكثر ما يستعمله المبتدعة للتنفير من إثبات صفة الاستواء نفسها، حيث يفسرون الاستواء بالجلوس، ويقولون إنه من صفات الأجسام والمحدثات، وهذا محال على الله.


والدليل على إثبات أن الله في السماء

قال الله تعالى : ﴿أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور *  أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا فستعلمون كيف نذير﴾ [الملك : 16-17]


قال ابن عباس : أي أأمنتم عذاب من في السماء إن عصيتموه؟

وهذا دليل قوى على كونه في السماء ،


ومن الدلالات على علو الله جل وعلا على عرشه أيضاً: التصريح بالفوقية, فالفوقية تدل على أنه فوق العرش, كما قال ابن مسعود: (والعرش فوق السماء السابعة, والله فوق العرش, ولا يخفى عليه شيء من أفعالكم).


قال الله تعالى: {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ} [الأنعام:١٨]، وهذا الدليل والشاهد، وقال الله تعالى عن الملائكة: {يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ} [النحل:٥٠]، فالملائكة في السماء والله من فوقهم، أي: من فوق عرشه سبحانه وتعالى.


ومن الدلالات أيضاً على علو الله واستواءه على عرشه: رفع الأعمال إليه، وعروج الملائكة إليه, وأن الكلم الطيب يصعد إليه, وأن الأوامر تنزل من عنده، وكذلك الرفع الذين يكون من النزول إلى العلو, فكل هذه المعاني تدل على العلو لله سبحانه وتعالى.


أما بالنسبة للرفع: فقد قال الله عن عيسى -بعدما كذب اليهود الذين ادعوا وزعموا أنهم قتلوه ظلماً وزوراً وهو رسول الله- قال: {بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ} [النساء:١٥٨]، والرفع يكون إلى أعلى, فهذه دلالة أيضاً على فوقية الله جل في علاه.


وقال النبي صلى الله عليه وسلم عن الله جل وعلا: (يرفع القسط ويخفضه)، وصرح بالعروج إليه فقال: {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ * لِلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ * مِنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ * تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} [المعارج:١ 


فالملائكة تعرج إلى الله جل وعلا، فدل ذلك على الفوقية، وأن الله فوق عرشه بائن من خلقه سبحانه وتعالى.

وفي الصحيحين أيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم: أن الملائكة تتعاقب فينا وتصعد بأعمالنا في الصبح والعصر, قال النبي صلى الله عليه وسلم: (فيصعد الذين باتوا فيكم)، أي: يصعدون إلى الله جل وعلا بعدما كتبوا أعمال عباده جل في علاه, فهذه أدلة أيضاً تدل على الفوقية.


وكذلك النزول: فإنه يدل على الفوقية, قال الله تعالى: {لَكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ} [النساء:١٦٦]،  والنزول لا يكون إلا من علو، 

قال: {لَكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ} [النساء:١٦٦]، 

وقال الله تعالى: {يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ} [النحل:٢]، والتنزيل لا يكون إلا من علو إلى سفل أيضاً.

فالغرض المقصود: أن النزول أو العروج أو الصعود أو الارتفاع, كل هذا يدل أيضاً على علو الله على خلقه.


ومن الأدلة أيضاً: لما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه في خطبة الوداع بالوصايا، ثم قال: (هل بلغت؟ قالوا: نعم بلغت, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم فاشهد, وكان يشير بإصبعه إلى السماء)، 👆👆


فالعلو ايضا مثل قوله : ( وهو العلي العظيم ) البقرة/255 ، ( سبح اسم ربك الأعلى ) الأعلى/1.


والفوقية: ( وهو القاهر فوق عباده )  الأنعام/18 ، ( يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون ) النحل/50.


ونزول الأشياء منه، مثل قوله : (  يدبر الأمر من السماء إلى الأرض) السجدة/5 ، ( إنا نحن نزلنا الذكر ) الحجر/9 وما أشبه ذلك .


وصعود الأشياء إليه ، مثل قوله : ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) فاطر/10 ومثل قوله : ( تعرج الملائكة والروح إليه ) المعارج/4.


فمما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم في ذكر العلو والفوقية قوله ( سبحان ربي الأعلى )  كما كان يقول في سجوده وقوله في الحديث : (  والله فوق العرش ) .

ومن ذلك رفع يديه إلى السماء في الدعاء كما ورد في عشرات الأحاديث .  وهذا إثبات للعلو بالفعل .

، فقد أجمع السلف على أن الله تعالى بذاته في السماء 


🎯 وحتى فرعون وهو عدو الله لما أراد أن يجادل موسى في ربه قال لوزيره هامان : ( يا هامان ابن لي صرحاً لعلي ابلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى .. الآية ) . وهو في حقيقة أمره وفي نفسه يعلم بوجود الله تعالى في السماء 


وفي الموطأ وصحيح مسلم أن 

قد سأل النبي ﷺ جارية جاء بها سيدها ليعتقها، فقال لها الرسول ﷺ: أين الله؟ قالت: في السماء، قال: من أنا؟ قالت: أنت رسول الله، قال: أعتقها، فإنها مؤمنة رواه مسلم في الصحيح، فالرسول ﷺ أقر هذه الجارية على الجواب ولم يعترض بل اعتقها لأنها اعترفت ان الله موجود في السماء .


الله في السماء، فوق العرش، فوق جميع الخلق وعلمه في كل مكان -جل وعلا-، ولا يشابه الخلق في شيء من صفاته


فقد أجمع علماء الإسلام أن الله في السماء فوق العرش، فوق جميع الخلق، والجهة التي هو فيها جهة العلو، وهي ما فوق جميع الخلق، 

كما سأل عنها النبي ﷺ قال: أين الله وسأله أبو رزين قال: أين ربنا؟ فأخبره أنه في العلو، فالله في العلو في جهة العلو فوق السماوات، فوق العرش، فوق جميع الخلق، وليس في الأرض، ولا في داخل الأرض، ولا في داخل السماوات.

ومن قال: إن الله في الأرض، وأن الله في كل مكان كـالجهمية والمعتزلة ونحوهم فهو كافر عند أهل السنة والجماعة؛ لأنه مكذب لله ولرسوله في إخبارهما بأنه سبحانه في السماء فوق العرش -جل وعلا-، فلا بد من الإيمان بأن الله فوق العرش، فوق جميع الخلق، وأنه في السماء، يعني: في العلو،

و العجيب أنّ الذين ينكرون علو الله على خلقه لا يرفعون أيديهم في الدعاء إلا إلى السماء .

مصدر معلومات هذا البحث موجود هذا الرابط 👇👇

https://www.islamweb.net/ar/fatwa/6707/%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%81%D9%88%D9%82-%D8%B9%D8%B1%D8%B4%D9%87-%D8%8C-%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%86-%D8%B9%D9%86-%D8%AE%D9%84%D9%82%D9%87


من ثوابت العقيدة عند المسلمين أن الله تعالى لا يحويه مكان ولا يحده زمان؛ لأن المكان والزمان مخلوقان، وتعالى الله سبحانه أن يحيط به شيء من خلقه؛ بل هو خالق كل شىء، وهو المحيط بكل شىء، 

وسئل ذو النون المصرى رضى الله عنه عن قوله تعالى: ﴿الرحمن على العرش استوى﴾، فقال: [أثبت ذاته ونفى مكانه؛ فهو موجود بذاته، والأشياء بحكمته كما شاء]. ذكره القشيرى فى "الرسالة".

فيؤمن المسلمون بأن الله سبحانه وتعالى واجب الوجود، ومعنى كونه تعالى واجب الوجود: أنه لا يجوز عليه العدم، فلا يقبل العدم لا أزلا ولا أبدا. وأن وجوده ذاتى ليس لعلة، بمعنى أن الغير ليس مؤثرا فى وجوده تعالى. فلا يعقل أن يؤثر فى وجوده وصفاته الزمان والمكان.





نرشح لك المقال التالي

فهرس كتاب تناسخ الأرواح بين الوهم والحقيقه

فهرس كتابى تناسخ الارواح  بين الوهم والحقيقه هل قابلت شخص من قبل وشعرت انك تعرفه  ؟  هل مررت بموقف وشعرت انك عشته من قبل ؟ البعض يفسر ان ذلك...

الاسم

اتجاه السرير,3,اسئله متكرره وإجابتها,7,استر هيكس,4,أسرار الوعى,3,إكتئاب العيد ، إدارة العواطف ،العيد والصحه النفسيه ،,1,الأحبال الأثيريه، الحبل الطاقي ، قطع الحبل الأثيرى,1,الازدهار,1,الاستحقاق، حب الذات,2,الامتنان,5,الباراسيكولجى,13,البندول الطاقي,2,البندولات,2,التاروت,8,التأمل وانواعه,9,التدمير الذاتى,1,التعطيل,1,التفكير المفرط,1,التقمص,5,التمارين التخيلية,7,التواصل مع الملائكه,28,التوافق الذبذبي,3,الحب وتؤام الروح,23,الخشوع,1,الدرع الطاقي، درع الطاقه، الحمايه الطاقيه، الدفاع الطاقي,5,الدفاع النفسي والطاقي,13,الديتوكس,3,الرسائل الكونيه,1,السرنديب,7,الشاكرات,21,الشذوذ، قوم لوط ،,1,الشفاء الذاتى,27,الصحه النفسيه، الصدمات، التعافي,2,الطاقه الحيويه,31,العقل الباطن,3,العلاج بخط الزمن,1,الفلك,2,القوانين الكونية,10,الكارما,3,الكود الطاقى 2020,1,المقاومه الداخليه,5,المقاومه الداخليه ، التحرر,3,المقاومه الذاتيه,4,المودرا,8,النيه,1,إنقطاع الإنترنت,1,برمجه لغويه عصبيه NLP,10,بوابه طاقيه 8/8,1,تأمل لمغادره كورونا,1,ترانسيرفنج,2,ترانسيرفينج 78 يوم,51,ترددات السولفيجيو,1,تطوير الذات,119,تقنيات التحرر من المعتقدات والأفكار السلبيه,22,تمارين الوفره,4,تمارين قانون الجذب,24,تناسخ الأرواح,7,تنبؤات العام الجديد,4,توقعات الابراج,4,توقعات عام 2020,2,توقعات عام 2021,13,توقعات عام 2022,14,توقعات عام 2023,1,توكيدات,1,توكيدات الشعر,3,توكيدات لجذب المال,1,جدب المتل,1,جذب العلاقات,29,جذب المال,1,جلسه تأمل,2,ديباك شوبرا,32,رسائل الأمراض لنا,15,رسائل الملائكه,2,زرع الاهداف على خط الزمن,1,سبليمنال,2,شريك الحياه ،,2,شفاء الطفل الداخلى,1,صدمات الطفوله,1,صناعه الواقع الذهبي,15,طاقة 2020,1,طاقة الأم,1,طاقة الحضور,1,طاقة الخريف,3,طاقة العام الجديد,8,طاقة الفرح,1,طاقة المكان,14,طاقة النجسيد,1,طاقه 2021,12,طاقه أسماء الله الحسنى,11,طاقه الاستغفار,10,طاقه الأنوثه,2,طاقه العبادات,58,طاقه القمر,5,طاقه المال,2,طاقه الوفره,4,علامات التشافي ، علامات التحرر,2,علم الأرقام,45,علم البندول,1,علم التخاطر,4,غرفه النوم,1,فائض الاحتمال,1,فاديم زيلاند,58,فريدريك داودسون,2,فضاء الاحتمالات,1,فك التعلق,1,فلاديمير جيكارنتسف,7,فونج شوى,2,فيروس كورونا,1,قانون الجذب,60,قراءه الفنجان,2,قطع الحبل الطاقى,2,قوانين العقل الباطن,19,كارما الأجداد,1,كسوف الشمس، طاقة الكسوف,4,كشف الغيب,1,لعنه الفراعنه,1,نادي حب الذات,15,نفحات الوعى,35,Winter arc,1,
rtl
item
منى الغضبان: أين مكان الله ؟ هل موجود في السماء أم موجود في كل مكان ؟؟
أين مكان الله ؟ هل موجود في السماء أم موجود في كل مكان ؟؟
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhguTcsDsSWwIa0cjnGMU9NnyQsBEujIylT511bjl9MOH8VBzljHUNatDUJ6zKIGYmr2ocziWPJsaaAMQ15xoEmF1lthZKyKhTT3HVnL2CyTb7TsUtY-ZY-PSY3lPz78QlT95pGwDLXglXtnj1ZLU1fMlZvwlV1ZEle_s5Wxx4mhoX4pa8jJMGr-ubmRTU/s320/IMG_7973.jpeg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhguTcsDsSWwIa0cjnGMU9NnyQsBEujIylT511bjl9MOH8VBzljHUNatDUJ6zKIGYmr2ocziWPJsaaAMQ15xoEmF1lthZKyKhTT3HVnL2CyTb7TsUtY-ZY-PSY3lPz78QlT95pGwDLXglXtnj1ZLU1fMlZvwlV1ZEle_s5Wxx4mhoX4pa8jJMGr-ubmRTU/s72-c/IMG_7973.jpeg
منى الغضبان
https://www.mona-elghadban.com/2023/06/blog-post.html
https://www.mona-elghadban.com/
https://www.mona-elghadban.com/
https://www.mona-elghadban.com/2023/06/blog-post.html
true
3642768768262030271
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts مشاهدة الجميع قراءة المزيد Reply Cancel reply Delete By الرئيسية الصفحات الموضوعات مشاهدة اكثر موضوعات مشابهة LABEL ARCHIVE بحث الموضوعات كاملة Not found any post match with your request الرجوع للرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy